واقع المفاهيم الخاطئة عن الموهوبين والمتفوقين دراسة استکشافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة قناه السويس - کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقدير درجة تواجد بعض المفاهيم الخاطئة التى تتعلق بالتلاميذ الموهوبين والمتفوقين، کما هدفت الدراسة إلى دراسة الفروق في أبعاد المفاهيم الخاطئة نتيجة تأثير الجنس والمؤهل الدراسي والفئة العمرية وسنوات الخبرة. تکونت عينة الدراسة من 120 طالباً ينتمي إلى کلية التربية، جامعة قناة السويس، للمنتمين إلى تخصص تربية خاصة مرحلتي البکالوريوس والدراسات العليا؛ علاوة على ذلک بعض العاملين في مجال التربية الخاصة من المعلمين. وتم إختيار العينة بصورة متاحة مقصودة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وأعدت الباحثة مقياس للمفاهيم الخاطئة بعد عمل تحليل محتوى لبعض التحديات والمعوقات والمفاهيم الخاطئة التي ارتبطت بفئة الموهوبين والمتفوقين، قدرت الباحثة الصدق العاملي بإستخدام التحليل العاملي التوکيدي وتوصلت الدراسة إلى مطابقة النموذج العاملي المفترض في ضوء بيانات العينة. وتوصلت الدراسة إلى معاملات ثبات تراوحت بين 0.76 إلى 0.80 باستخدام معامل ألفا، بينما بلغ الثبات باستخدام طريقة الاختبار وإعادة تطبيق الاختبار 0.89. واستخدمت الباحثة التکرارات والنسب المئوية واختبار تحليل التباين المتعدد المتدرج، وتوصلت الدراسة إلى رؤية محايدة لتساوي الموهوب مع التلميذ العادي بما لا يراعي الفروق الفردية، واتسام الموهوب والمتفوق ببعض السمات المعرفية والانفعالية کتضخم الذات، والحساسية الانفعالية، والغيرة الدراسية، والخوف من الفشل، کما توصلت الدراسة لبعض المعوقات الخاصة الموهبة والتفوق مثل ، التعرض للإهمال والتهميش من بعض المعلمين لعدم فهم طبيعتهم، الإحساس بالعجز الاقتصادي لأوضاع اسرهم والذي يعمل کحافز أو باعث على النجاح.
الکلمات المفتاحية: المفاهيم الخاطئة؛ الموهوبين والمتفوقين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية