تصور مقترح لتأهيل طلاب جامعة دمياط لبعض المهارات الريادية في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية –جامعة دمياط

المستخلص

إن مؤسسات التعليم العالي يجب عليها التکيف مع متطلبات القرن الحادي والعشرون والعمل على تحقيق هذه المتطلبات من خلال ربط التعليم بالممارسات العملية الطلابية والتي تعمل على اکتساب المهارات اللازمة للوصول إلى الاتقان والدقة.
لذلک يجب الاهتمام بتأهيل طلاب الجامعات لبعض المهارات الريادية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة وخاصة طلاب جامعة دمياط ومحاولة تطوير هذه المهارات ومن هنا يأتي التساؤل الرئيسي للبحث في التساؤل التالي:
ما التصور المقترح لتأهيل طلاب جامعة دمياط لبعض المهارات الريادية في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة؟
1- ما هو الإطار النظري والمفاهيمي للمهارات الريادية؟
2- ما أهم التجارب العالمية المعاصرة التي يمکن الاستفادة منها لتأهيل طلاب جامعة دمياط لبعض المهارات الريادية؟
3- ما أهم المعوقات التي تحول دون تأهيل طلاب جامعة دمياط لبعض المهارات الريادية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة؟
4- ما التصور المقترح لتأهيل طلاب جامعة دمياط لبعض المهارات الريادية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة؟
منهج البحث: تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي.
نتائج البحث:
1- وجود حاجة ملحة إلى تنمية المهارات الريادية لدى طلاب الجامعات حتى تتمکن الجامعة من إيجاد حلول إبداعية لمشکلاتها.
2- تنمية وعي أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط والطلاب بأهمية دورهم في تحقيق رؤية ورسالة الجامعة.
3- ضرورة تحفيز الطلاب على المشارکة في العمل المجتمعي للقضاء على البطالة.
4- العمل على تقديم أفضل ممارسات الريادة الإبداعية بالمؤسسات الجامعية والتي تتوافق مع متغيرات العصر.
5- تقديم رؤية مستقبلية لجامعة دمياط کجامعة ريادية تستطيع الاستفادة منها في تطوير أنشطة ريادة الأعمال بالجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية