أثر استخدام تقنيات التعليم الإلکتروني في ضوء معايير الجودة على تنمية التنور العلمي الرياضياتى لدي طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعة العمالية – فرع رأس البر

المستخلص

الملخص: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير التعليم الإلکتروني في ضوء معايير جودة تعليم الرياضيات، والتعرف على أثر تطبيق ذلک التصور المقترح في تنمية التنور العلمي لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية.
ولقياس أثر تطبيق التصور المقترح على التنور العلمي تم استخدام تصميم تجريبي ذي مجموعتين (تجريبية – ضابطة)، کما تم استخدام القياس (القبلي – البعدي) لاختبار التنور العلمي.
وتکونت عينة الدراسة من 80 طالب تم اختيارهم بطريقة عشوائية من کليات التربية بجمهورية مصر العربية تم تقسيمهم إلى 40 طالب کمجموعة تجريبية، و40 طالب کمجموعة ضابطة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التنور العلمي في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي في اختبار التنور لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات أهمها: استخدام توليفة من بعض طرق التدريس المتنوعة (کالاکتشاف، والعروض العلمية، والنمذجة) في تقديم تلک البرامج، والاهتمام باستخدام وسائل الإيضاح في التعلم الإلکتروني في مادة الرياضيات، وأختم البحث بعدد من البحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية