توظيف المستحدثات التکنولوجية کمدخل لتطوير مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الاساسي في ضوء المتغيرات العصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على الإطار الفکري والفلسفي لمجتمعات التعلم المهنية، وتحديد أهم ملامح متطلبات توظيف المستحدثات التکنولوجية کمدخل لتطوير مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الاساسي فى ضوء المتغيرات العصرية، والوقوف علي واقع ممارسات مجتمعات التعلم المهنية لتطوير منظومة التعليم الأساسي، من خلال وضع رؤية لتوظيف المستحدثات التکنولوجية کمدخل لتطوير مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الاساسي، حيث تعتبر مجتمعات التعلم المهنية أحد الأساليب الواعدة لتحسين النظم التعليمية، ورکيزة أساسية في برامج التطوير والتنمية المهنية للمعلم، والتي تطور مفهومها باعتبار المدرسة المجتمع والوحدة الرئيسة في إحداث التحولات الفعالة، ووسيلة منهجية لتحسين أداء التعليم والتعلم والثقافة المدرسية، من خل أهمية توافر المستحدثات التکنولوجية وتوظيفها بمدارس التعليم الاساسي؛ وذلک لتقديم المعارف والمعلومات بالطرق والأساليب التى تتناسب مع متطلبات القرن الحادى والعشرون، ولعل هذا ما کان دافعاً إلى محاولة تحديد مدي توظيف هذه المستحدثات بمدارس التعليم الاساسي ومدى الحاجة لاقتنائها، وقد توصل البحث إلي ضرورة توظيف المستحدثات التکنولوجية کمدخل لتطوير مجتمعات التعلم المهنية بمدارس التعليم الأساسي فى ضوء المتغيرات العصرية ،حيث يمکن إعداد البرامج التي تتفق وحاجة المتعلمين بسهولة ويسر، وذلک من حيث عرض المادة العلمية، وتحديد نقاط ضعف المتعلمين، ومن ثم إمکانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة المتعلمين، کما يمکن عن طريق المستحدثات التکنولوجية تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل العلمي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية