تناول البحث التنظيم الإداري لمؤسسات التربية الخاصة حيث وضح البحث مفهوم التنظيم الإداري ، الذي اختلفت مفاهيمه في الدراسات الأدبية وتوصل البحث إلى مفهوم للتنظيم الإداري لمؤسسات التربية الخاصة وهو تلک المستويات الإدارية التي تتولي إدارة وتنظيم شئون مؤسسات التربية الخاصة وتتمثل في مستوي الإدارة العليا المتمثلة في (إدارة التربية الخاصة بقطاع العمليات التعليمية ) ، ومستوي الإدارة المتوسطة والمتمثلة في (إدارات التربية الخاصة بالمديرىات ) ومستوي الإدارة إلاجرائية والمتمثلة في ( مدارس التربية الخاصة ) وتعمل هذه المستويات من خلال هيکل تنظيمي يشتمل على مجموعة من العناصر البشرية والمادية وفق قواعد محددة لتحقيق أهداف المنشودة لمؤسسات التربية الخاصة، کما تطرق البحث لأهمية التنظيم الإداري وخصائص التنظيم الإداري لمؤسسات التربية الخاصة ومبادئه، بالإضافة إلى أنواع التنظيم الإداري الرسمي والتنظيم الإداري الغير رسمي بالإضافة إلى مکونات التنظيم الإداري لمؤسسات التربية الخاصة وهما مکونان أساسيان الهيکل التنظيمي و العلاقات التنظيمية التي اشتملت على العلاقات التنظيمية السلطة وتفويض السلطة والمسئولية والاتصال. The research dealt with the administrative management of the institutions of special needs education, where the research clarified the concept of administrative management, which differed in the concept of the management of the institutions of special needs education, which is the administrative levels that manage and regulate the affairs of the institutions of specialneeds education, which is represented by the senior management of the department of education sector, and the level of management of the middle management and represented (departments of special needs education of directorates) and the level of management procedura