قياس تأثير الأنواع المختلفة لحرکة العين البشرية على کل من القدرة في اتخاذ القرار و الأداء الأکاديمي أثناء الاختبار الإلکتروني عبر الحاسب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- کلية التربية -جامعة الزقازيق -الزقازيق- محافظة الشرقية Educational Psychology department-Faculty of Education-Zagazig University-Zagazig-Egypt

المستخلص

هدف البحث إلى قياس تأثير الأنواع المختلفة من حرکة العين البشرية على قدرة المتعلم على اتخاذ القرار الأکاديمي وأدائهم أثناء الاختبار. واستُخلِصَت البيانات الرئيسة من مشارکِة (80) تلميذاً وتلميذة في السنة الأولى من المرحلة الثانوية أثناء الاستجابة على الاختبارات الإلکترونية، وکذلک من المقابلات التي أُجرِيَت مع ثلاثةٍ من معلّميهم. واستُخدم المنهج المختلط Mixed Method Approach وهو منهج بحثي يجمع بين الأسلوب النوعي والأسلوب الکَمّي. وتضمنت الأدوات المستخدمة في البحث کل من؛ الوسائل المخصصة للکشف عن حرکة العين ونوع هذه الحرکة، واختبار تحصيلي إلکتروني مقدم عبر الحاسب في مادة الکيمياء، وأوراق جمع البيانات والاستجابات من عينة المشارکين، وورقة الأسئلة المفتوحة. واستخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية للتحقق من الفروض منها اختبار (T-test)، وکذلک الإحصاءات الوصفية الکمية والکيفية. وقد خضعت تلک المعلومات للتصنيف بناء على نوع حرکات العين الثلاثة: حرکة التتبع السلس Smooth Pursuit Eye Movements، وحرکة العين الرمشية Saccades، وحرکات التجانح Vergence Movements، وحرکات الحملقة Vestibule-Ocular Movements. ثم أُجريت مقابلة شبه منظّمة بين المعلمين لتحديد الاختلاف في الأداء الأکاديمي للتلاميذ وقدرتهم على صُنع واتخاذ القرار. وثبت أن حرکات العين الرمشية وحرکات التتبع السلس کان لها تأثير إيجابي أکبر من تأثير حرکات التجانح والحملقة في ضمان تحسّن الأداء الأکاديمي والقدرة على اتخاذ القرار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية