مستوى اتساق محتوى کتب الرياضيات المدرسية بالمرحلة المتوسطة مع المعايير الوطنية للعمليات الرياضية بالمملکة العربية الســــعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

مستوى اتساق محتوى کتب الرياضيات المدرسية بالمرحلة المتوسطة مع المعايير الوطنية للعمليات الرياضية بالمملکة العربية الســــعودية
Alignment of Intermediate School Mathematics Textbook Content with Saudi Arabia's National Standards of Mathematics Process.
هدف البحث الکشف عن مستوى اتساق کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة مع المعايير الوطنية للعمليات الرياضية الخاصة بعمليتي الاستدلال الرياضي والتواصل الرياضي. واستخدم المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، والعينة تمثلت بکتاب الرياضيات للطالب بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية طبعة 1443/2021هـ، والبالغ عددها ست کُتب. أما أداة البحث فتم اعداد بطاقة تحليل محتوى في ضوء المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام الخاصة بعمليتي الاستدلال الرياضي والتواصل الرياضي. وتوصل البحث إلى: أنّ اتساق کتب الرياضيات للطالب بالمرحلة المتوسطة مع معايير عملية الاستدلال الرياضي کان بمستوى منخفض وبنسبة (8.43%). فيما کان اتساق کتب الرياضيات للطالب بالمرحلة المتوسطة مع معايير عملية التواصل الرياضي کان بمستوى متوسط وبنسبة (35.56%). وقدم في نهاية البحث عددًا من التوصيات والمقترحات.
The study aimed to determine the level of alignment of intermediate-grade mathematics textbooks with national standards for the two processes of Mathematical reasoning and mathematic Communication. The descriptive approach was used based on content analysis, and the sample included six mathematics books (Edition 1443/2021 H) for intermediate school students in Saudi Arabia. The study tool was prepared with a content analysis card in the light of national standards for general education curricula for Mathematical reasoning and Mathematic Communication.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية