تطوير مقياس لتقييم مهارات إدارة الحياة وتقدير خصائصه السيکومترية لدى مجهولي النسب في المراهقة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير مقياس مهارات إدارة الحياة لمجهولي النسب للفئة العمرية (12-16) سنة والتحقق من خصائصه السيکومترية، وتکونت عينة الدراسة من (101) من مجهولي النسب في دور الأيتام، حيث تم تطبيق أداة الدراسة على المراهقين مجهولي النسب من الجنسين في عدة مؤسسات إيوائية تابعة لمحافظة القاهرة. وقد تکون المقياس في صورته الأولية من (70) مفردة موزعة على سبعة أبعاد مهارية هي:) مهارة التواصل والتفاعل الاجتماعي، مهارة حل المشکلات، مهارة إدارة الوقت، مهارة إدارة الضغوط، مهارة اتخاذ القرار، مهارة تحمل المسئولية، مهارة إدارة الذات)، وقد تم تحليل مفردات المقياس للتحقق من خصائصها السيکومترية من خلال عرض المقياس على (10) من السادة المحکمين للتأکد من صلاحية المقياس من حيث: (الصياغة اللغوية، مدى انتماء وملائمة المفردات للبعد الذي تنتمي اليه)، کما تم التحقق من معاملات ثبات المقياس بطريقة ألفا کرونباک حيث اتضح أن تدخل المفردة لا يؤدي إلى خفض معامل الثبات الکلي للبعد الفرعي، وقد بلغت معاملات الثبات (0.954) بالنسبة للدرجة الکلية، وباستخدام طريقة التجزئة النصفية بلغ معامل الثبات بالنسبة للدرجة الکلية (817,0) بطريقة التجزئة النصفية مع التصحيح بمعادلة سيبرمان – براون، کما بلغ (0.954) باستخدام معادلة ألفا کرونباک، مما يدل على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات في قياسه لمهارات إدارة الحياة لدى مجهولي النسب، وتشير هذه النتائج إلى توافر مؤشرات الثبات والصدق لمقياس مهارات إدارة الحياة لمجهولي النسب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية