تصور مقترح لتنمية الأداء الوظيفي لبعض مهارات الاستماع في ضوء المنهج التكيفي لذوي الإعاقة الذهنية - القابلين للتعلم - في المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

3 كلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتنمية الأداء الوظيفي لبعض مهارات الاستماع في ضوء المنهج التكيفي لذوي الإعاقة الذهنية - القابلين للتعلم - في المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (25) معلمًا وموجهًا للغة العربية، ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث استبانة لتعرف مدى توافر الأداء الوظيفي لمهارات الاستماع، ومدى استخدام وتوظيف المنهج التكيفي في تنميته من وجهة نظر معلمي وموجهي اللغة العربية، واتبع البحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث تقديم تصور مقترح لتنمية الأداء الوظيفي لبعض مهارات الاستماع في ضوء المنهج التكيفي تخطيطًا وتنفيذًا وتقويمًا.The current research aims to present a proposed scenario for the development of the functional performance of some listening skills in the light of the adaptive Curriculum for people with intellectual disabilities - who are able to learn - in the middle stage. The research sample consisted of (25) teachers and directors of the Arabic language. To achieve the objectives of the research, the researcher prepared a questionnaire to know the availability of functional performance of listening skills, and the extent to which the adaptive curriculum is used and employed in its development from the point of view of teachers and mentors of the Arabic language. Planning, implementation and evaluation.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية