الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف طبيعة العلاقة بين الابتكارية الانفعالية والضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة، والكشف عن الدلالة الإحصائية للفروق فى مستوى كل من: الابتكارية الانفعالية، والضغوط المهنية، لدى معلمى المدارس الخاصة تبعًا لمتغيرات: النوع، الحالة الاجتماعية، الخبرة التدريسية. وتكونت عينة الدراسة من 300 معلم/ معلمة من معلمى المدارس الخاصة بمحافظة بورسعيد الذين يعملون بنظام التعاقد، تراوحت أعمارهم بين(25 ـــ 50) بمتوسط (8 .37) وانحراف معيارى قدره (59 .7) واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى الارتباطى والمقارن. وتمثلت أدوات الدراسة فى مقاييس: الابتكارية الانفعالية، والضغوط المهنية(من إعداد الباحث). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين الابتكارية الانفعالية والضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة. وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا فى مستوى الابتكارية الانفعالية والضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة تبعًا لمتغيرات(النوع ـــ الحالة الاجتماعية ـــ الخبرة التدريسية) باستثناء الدرجة الكلية للضغوط المهنية وبعد الآثار النفسية وبعد الأعراض الجسمية؛ فإنه يوجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.05) لصالح الخبرة الأقل.
رفعت, عمرو, کمال مکي, هبة, & خليل محمد الشال, محمود. (2023). الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 41(41), 447-495. doi: 10.21608/jftp.2023.185436.1250
MLA
عمرو رفعت; هبة کمال مکي; محمود خليل محمد الشال. "الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة". مجلة کلية التربية. بورسعيد, 41, 41, 2023, 447-495. doi: 10.21608/jftp.2023.185436.1250
HARVARD
رفعت, عمرو, کمال مکي, هبة, خليل محمد الشال, محمود. (2023). 'الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 41(41), pp. 447-495. doi: 10.21608/jftp.2023.185436.1250
VANCOUVER
رفعت, عمرو, کمال مکي, هبة, خليل محمد الشال, محمود. الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى معلمى المدارس الخاصة. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2023; 41(41): 447-495. doi: 10.21608/jftp.2023.185436.1250