تصور مقترح لنموذج تصميم تعليمي للبرامج الإلکترونية عبر الويب في ضوء خصائص الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى بناء نموذج تصميم تعليمي، يراعي خصائص واحتياجات وتفضيلات المتعلمين ذوي اضطراب التوحد، عند تصميم البرامج الإلکترونية عبر الويب، وتطبيقات الهواتف الذکية المقدمة لهم، باعتبارها المحرک الرئيس لجودة المخرج النهائي.
ويمکن النظر إلى أهمية النموذج في ضوء اسهامه في تحقيق إحدى أهداف التربية الخاصة، المتعلقة بمجال خدماتها الرئيسة، والمتمثلة في تقديم خدمات التعليم الخاص عالي الجودة للأطفال ذوي اضطراب التوحد، وإتاحة تصميم تعليمي يلائم خصائص الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتتوافر فيه ﺨﺼﺎئص ﻨﻤﻭﺫﺝ ﺍلتصميم ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ الجيد، وإثراء الميدان البحثي بنموذج تصميم تعليمي للأطفال ذوي اضطراب التوحد، في ظل قلة الأدبيات التي استهدفته.
وقد اقترحت الباحثة أن يکون اسم النموذج "نموذج أدبرا المطور" (ADPERA – ETFD Model)، والذي يرمز إلى الحرف الأول باللغة الإنجليزية من کل مرحلة من مراحله وخطواته، حيث إنه يتکون من ستة مراحل؛ هي: مرحلة التحليل (A)، مرحلة التصميم (D)، مرحلة البرمجة (P)، مرحلة التجريب المبدئي (E)، مرحلة المراجعة (R)، ومرحلة التطبيق (A)، کما يتکون من أربعة خطوات تکرارية، تستمر في کل مرحلة من مراحله؛ وهي: التقييم (E)، المتابعة (T)، التغذية الراجعة (F)، والتطوير المستمر (D). ويعتبر من النماذج الخطية التکرارية، لأنه يتضمن ستة مراحل (خطية) متتابعة، وأربعة خطوات (تکرارية) تتطلب العودة باستمرار إلى کل مرحلة من مراحل النموذج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية