أثر تصميم كتب تعليمية تفاعلية باستخدام جماليات فن الكروشيه علي التحصيل المعرفي لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية–جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي هو استخدام غرز الكروشيه في إبتكار وإنتاج كتب تعليمية تفاعلية لتنمية التحصيل المعرفي لطفل الروضة عند مقارنتها بالكتب التقليدية.
تضمن البحث الفروض الاحصائية الأتية:
1-يوجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطى رتب درجات مجموعتي الدراسة: المجموعة التجريبية، وهي التى درست بكتب منفذه من الكروشيه والمجموعة الضابطة والتى درست بأستخدام كتب تقليدية فى القياس البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لصالح المجموعة التجريبية.
4- يوجد فروق ذات دلالة احصائية مابين متوسطات رتب درجات التطبيقات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة التى درست بأستخدام كتب تقليدية فى ازدياد مستواهم المعرفى لصالح التطبيق البعدى.
5- يوجد فروق ذات دلالة احصائية في مابين متوسطى رتب درجات التطبيق (القبلي والبعدى) للمجموعة التجريبية التى درست بكتب منتجة من الكروشية فى أختبار التحصيل المعرفى لصالح التطبيق البعدى. وتم تطبيق المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي علي أطفال الروضة بالمستوي الثانى وعددهم (30) طفل، حيث تم تقسيمهم الي مجموعتين ، مجموعة ضابطة وعددهم (15) وتم دراسة كتب تعليمية تقليدية لتك المجموعة ومجموعة تجريبية وعددهم (15) تم استخدام كتب تعليمية منتجة من الكروشيه في الدراسة لهم ثم تم تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي علي المجموعتين وقد تم أستخدام الأحصاء التطبيقي وكانت النتيجة هي صحة فروض البحث والتأكد من كفاءة الكتب التعليمية التفاعلية المنتجة من غرز الكروشيه واثرها على التحصيل المعرفى لأطفال مرحلة الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية