الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في ضوء متطلبات تنمية التفكير الناقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأمير سلطام بن عبد العزيز -المملكة العربية السعودية

المستخلص

الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في ضوء متطلبات تنمية التفكير الناقد

يُعد تعلم التفكير ضرورة فرضها العصر الراهن استجابة لما يشهده العالم من تغيرات متسارعة في العلم والمعرفة وتدفق المعلومات؛ مما جعل من امتلاك الفرد لمهارات التفكير المختلفة وتنميتها ضرورة ملحة تعينه على النجاح والتفاعل الإيجابي مع أفراد المجتمع.

ويمثل التفكير الناقد واحد من أهم أنواع التفكير التي تساعد على التفسير المنطقي للظواهر المختلفة ، وتحديث المعلومات وتفسيرها وقبولها أو رفضها وفق أسس علمية منطقية ، حيث يساعد هذا النوع من التفكير على تنمية مهارات التخيل النقدي وتحمل الغموض والتحدي والاستنتاج المنطقي والملاحظة المتعمقة بالإضافة إلى التكيف مع المواقف الجديدة واتخاذ القرار وحل المشكلات واكتشاف الأخطاء وإصدار الأحكام. (حسن ، 2016)

ولقد صارت تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الجامعة غاية أساسية لمعظم السياسات التربوية تحققها المؤسسات التعليمية المختلفة بصيغ متعددة ، لما لها من قدرة على مساعدة الطلاب على تصحيح أفكارهم بأنفسهم وإصدار الأحكام الناقدة وفحص الخبرة وتقويم المعرفة والأفكار بهدف الوصول إلى أحكام متوازنة. (الجاف وسليمان ، 2021)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية