أبعاد الصلابة النفسية المنبئة بصراع الأسرة – العمل لدى معلمي التعليم العام بالسويس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة السويس

2 كلية الآداب - جامعة السويس

3 کلية التربية - جامعة السويس

4 كلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة علاقة صراع الأسرة والعمل بالصلابة النفسية لدى معلمي التعليم العام وتكونت عينة الدراسة الإجمالية من 543 معلمًا بالمراحل التعليمية (الابتدائية- الإعدادية – الثانوية) بمدارس التعليم العام بمحافظة السويس، وقد تم تطبيق أداة الدراسة الحالية (مقياس صراع الأسرة والعمل) من إعداد الباحثة وتحت إشراف الأستاذ الدكتور/ سحر القطاوي، والدكتور/ أيمن حلمي، والباحثة، ومقياس الصلابة النفسية (إعداد عماد مخيمر، 2019) وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى: وجود علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين صراع الأسرة- العمل والصلابة النفسية، وإسهام أبعاد الصلابة النفسية في التنبؤ بصراع الأسرة - العمل.

The present study aims to study the relationship between work-family conflict and hardiness among general education teachers, and the sample of study consisted of 543 teachers at general schools in Suez (primary, preparatory, secondary). They applied two different scale: (work-family conflict scale) prepared by the researcher and supervised by Prof/ Sahar El Kattawy and Dr/ Ayman Helmy and, (hardiness scale) prepared by emad mekhaimer, 2019. The results of the current study was reached to that there were a significant negative relationship between work-family conflict and hardiness and work-family conflict is predicted by dimension of hardiness.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية