هدف هذا البحث إلى بناء وحدة مقترحة قائمة علي نظرية السياق لتنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي ، و تكونت عينة الدراسة من (70) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى من مدارس محافظة بورسعيد في العام الدراسي 2021 / 2022م ، تم تقسيمهم الي مجموعتين مجموعتين متكافئتين : المجموعتين التجريبية : تكونت من خمسة وثلاثين (35) طالباً وقد درسوا بإستخدام نظرية السياق ، والمجموعة الضابطة : تكونت من خمسة وثلاثين (35) طالباً وهي التي درست بالطريقة المعتادة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي .
ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات فهم النص الأدبي في ضوء نظرية السياق ، و إعداد اختبار قياس مهارات فهم النص الأدبي تم تطبيقه قبلياً وبعدياً ، وإعداد وحدة مقترحة لأثر استخدام نظرية السياق لتنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
وتوصلت الدراسة للنتائج الأتية: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات فهم النص الأدبي لصالح المجموعة التجريبية ، يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات فهم النص الأدبي لصالح التطبيق البعدى ، ويرجع ذلك نتيجة لأثر استخدام استراتيجية نظرية السياق ، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات .
عوض حسن المناخلى, حنان, حسن محمد حسين, خلف, & حواس, نجلاء. (2023). وحدة مقترحة قائمة علي نظرية السياق لتنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوى. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 42(42), 91-133. doi: 10.21608/jftp.2023.201038.1274
MLA
حنان عوض حسن المناخلى; خلف حسن محمد حسين; نجلاء حواس. "وحدة مقترحة قائمة علي نظرية السياق لتنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوى", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 42, 42, 2023, 91-133. doi: 10.21608/jftp.2023.201038.1274
HARVARD
عوض حسن المناخلى, حنان, حسن محمد حسين, خلف, حواس, نجلاء. (2023). 'وحدة مقترحة قائمة علي نظرية السياق لتنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوى', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 42(42), pp. 91-133. doi: 10.21608/jftp.2023.201038.1274
VANCOUVER
عوض حسن المناخلى, حنان, حسن محمد حسين, خلف, حواس, نجلاء. وحدة مقترحة قائمة علي نظرية السياق لتنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوى. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2023; 42(42): 91-133. doi: 10.21608/jftp.2023.201038.1274