استخدام برنامج مقترح قائم على المدخل الدلالي لمعالجة صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعه بورسعيد

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من أثر استخدام برنامج مقترح قائم على المدخل الدلالي لمعالجة صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة البحث من: عينة استطلاعية (عينة عشوائية) من طلاب الصف الأول الثانوي، بلغت عددها (170) طالب وطالبة، ممن سبق وأن درسوا دروس القواعد النحوية التي تتناولها الباحثة؛ وذلك لتطبيق الاختبار التشخيصي، وعينة فعلية: بلغت عددها (150) طالب وطالبة، بواقع (25) طالب وطالبة من كل مدرسة في العام الدراسي 2021 / 2022م، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي.

ولتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بالإجراءات التالية: إعداد اختبار تشخيصي لتحديد صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد قائمة بصعوبات تعلم القواعد النحوية، وبناء برنامج مقترح قائم على المدخل الدلالي لمعالجة صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد اختبار قياس صعوبات تعلم القواعد النحوية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتوصلت نتائج البحث إلى حجم التأثير البعدي لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المدخل الدلالي لمعالجة صعوبات تعلم القواعد النحوية كبير بلغت نسبته الإجمالية ككل (0.78).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية