تفعيل دور جامعة قناة السويس في تنمية الوعي المعلوماتي لدى طلابها في ضوء متطلبات التعلم مدى الحياة (رؤية مقترحة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بجامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية مقترحة لتفعيل دور جامعة قناة السويس في تنمية الوعي المعلوماتي لدى طلابها في ضوء متطلبات التعلم مدى الحياة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (322) طالبًا وطالبةً من طلاب جامعة قناة السويس بالكليات الآتية: (كلية التربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية الزراعة، كلية الطب، كلية السياحة والفنادق)، وتم تطبيق أداة (الاستبانة) على أفراد عينة الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2022-2023)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، ما يأتي: جاءت موافقة أفراد عينة الدِّراسَة على دور الإدارة الجامعية فى تنمية الوعى المعلوماتى لدى الطلاب فى ضوء متطلبات التعلم مدى الحياة بدرجة موافقة(متوسط)، وعن دور عضو هيئة التدريس جاء بدرجة موافقة (عالٍ)، وعن دور المناهج الدراسية جاء بدرجة موافقة (عالٍ)، وعن دور الأنشطة الطلابية جاء بدرجة موافقة (متوسط)، وعن دور المكتبة الجامعية جاء بدرجة موافقة (متوسط)، وأخيرًا عن دور مركز تكنولوجيا المعلومات بالجامعة جاء بدرجة موافقة (متوسط)، وقدمت الدراسة رؤية مقترحة لتفعيل دور جامعة قناة السويس في تنمية الوعي المعلوماتي لدى طلابها في ضوء متطلبات التعلم مدى الحياة، من خلال تقديم مجموعة من الآليات لتفعيل دور كل من: الإدارة الجامعية، عضو هيئة التدريس، المناهج الدراسية، الأنشطة الطلابية، المكتبة الجامعية، وأخيرًا مركز تكنولوجيا المعلومات بالجامعة في تنمية الوعي المعلوماتي لدى الطلاب في ضوء متطلبات التعلم مدى الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية