دراسة مقارنة لدوِر مديرى المدارس فى ترقية الذَّوْقُ العام لدى الطلاب فى ضوء خبرتىْ سنغافورة وفنلندا وإمكانية الإفادة منها فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للدراسات النوعية بالجيزة- وزارة التعليم العالى

المستخلص

يُعد الذَّوْقُ العام من أنبل الأخلاق الإنسانية، ولذا يهدف البحث إلى وضع مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل دور مديرى المدارس فى ترقية الذَّوْقُ العام لدى الطلاب فى مصر فى ضوء خبرتىْ سنغافورة وفنلندا. واستخدم البحث المنهج المقارن، وجاءت خطوات البحث كما يلى:

1- التعرف على مفهوم الذَّوْقُ العام، وأهم مظاهره، وأهم العوامل التى تساعد على تراجعه لدى الطلاب، ودور مديرى المدارس فى ترقية الذَّوْقُ العام لدى الطلاب من منظور الأدبيات التربوية المعاصرة.

2- تحديد دور مديرى المدارس فى ترقية الذَّوْقُ العام لدى الطلاب فى ضوء خبرتىْ سنغافورة وفنلندا.

3- تحليل مقارن لدور مديرى المدارس فى ترقية الذَّوْقُ العام لدى الطلاب فى سنغافورة وفنلندا.

4- وضع مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل دور مديرى المدارس فى ترقية الذَّوْقُ العام لدى الطلاب فى مصر.

وجاءت نتائج البحث مؤكدة على ضعف دور مديرى المدارس فى ترقية الذَّوْقُ العام لدى الطلاب فى مصر. وفى ضوء أهداف البحث ونتائجه تم وضع مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل دور مديرى المدارس فى ترقية الذَّوْقُ العام لدى الطلاب فى مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية