تطوير مناهج العلوم في ضوء أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء المرتبطة بها لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والمسؤولية المجتمعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير مناهج العلوم في ضوء أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء المرتبطة بها؛ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والمسؤولية المجتمعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة الدقهلية، عددها (65) تلميذًا، قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، وتكونت من (33) تلميذًا بمدرسة حسين حماد للتعليم الأساسي بالدنابيق التابعة لإدارة شرق المنصورة، ومجموعة ضابطة تكونت من (32) تلميذًا بمدرسة الدنابيق للتعليم الأساسي التابعة لإدارة شرق المنصورة، وقامت الباحثة بإعداد مواد البحث وأدواته التي تمثلت في قائمة أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء المرتبطة بها، والتصور المقترح لمنهج العلوم المطور في ضوء أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030، وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء المرتبطة بها، وكتاب التلميذ لإحدى وحدات المنهج المطور، ودليل المعلم لتدريس الوحدة المطورة، وكراسة الأنشطة والتدريبات، وأداة تحليل محتوى منهج العلوم في ضوء أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء المرتبطة بها، واختبار التفكير المستقبلي، ومقياس المسؤولية المجتمعية، وتوصل البحث في نتائجه إلى انخفاض مدى تناول كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية لبعض أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء المرتبطة بها، كما توصل البحث إلى فاعلية المنهج المطور في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والمسؤولية المجتمعية لدى التلاميذ، وقدم البحث بعض التوصيات، منها: توجيه اهتمام القائمين على تخطيط مناهج العلوم نحو أهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر (2030) بما يسهم في تحقيق الدور الإيجابي للعملية التعليمية في تحقيق هذه الأهداف، وأيضًا الاهتمام بدمج تطبيقات تكنولوجيا الفضاء في مناهج العلوم لجميع المراحل الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية