فاعلية وحدة مُطورة في الدراسات الاجتماعية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي لتنمية تقدير الذات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة بورسعيد

2 کلية التربية - جامعه بورسعيد

3 کلية التربية- جامعة بورسعيد

4 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية وحدة مُطورة في الدراسات الاجتماعية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي لتنمية تقدير الذات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. ولتحقيق هدف البحث تم تطوير الوحدة الثانية (سکان وطننا العربي- الوحدة والتنوع) من الفصل الدراسي الأول لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي. وتطبيقها على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أبو بکر الصديق الرسمية للغات بمحافظة بورسعيد باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث بلغ عدد تلاميذ المجموعة (32) تلميذ وتلميذة. وتم إعداد أدوات ومواد البحث المتمثلة في: (مقياس تقدير الذات في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي، وکتاب التلميذ في الوحدة المُطورة (سکان وطننا العربي)، ودليل معلم لتدريس الوحدة المُطورة). وقد تضمن المقياس خمسة أبعاد هي: (تقدير الذات العام، تقدير الذات المنطقية التحليلية، تقدير الذات التنظيمية التنفيذية، تقدير الذات الإنسانية العاطفية، تقدير الذات الابداعية) وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات ککل وأبعاده لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية