نموذج قائم على النظرية الاتصالية لتنمية مهارات حل المشکلات في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بورسعيد

2 کلية تربية الاسماعيلية - جامعة قناة السويس

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

نموذج قائم على النظرية الاتصالية لتنمية مهارات حل المشکلات في الرياضيات

لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

مستخلص البحث

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية نموذج قائم على النظرية الاتصالية لتنمية مهارات حل المشکلات في الرياضيات لدى تلاميذ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، تکونت عينة البحث من (67) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة بورسعيد، تم تقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية (40) تلميذ وتلميذة درست وحدة الهندسة والقياس باستخدام النموذج التدريسي الإلکتروني القائم علي النظرية الإتصالية، بينما المجموعة الضابطة (27) تلميذ وتلميذة درست الوحدة بالطريقة المعتادة،

ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة مجموعة من المواد التعليمية تمثلت في قائمة بمهارات حل المشکلات فى الرياضيات ،نموذج قائم على النظرية الاتصالية ،کما تم إعداد اختبار حل المشکلات فى الرياضيات،

و أشارت نتائج البحث إلى فاعلية النموذج القائم على النظرية الاتصالية لتنمية مهارات حل المشکلات في الرياضيات لدى تلاميذ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الکلمات المفتاحية : حل المشکلات – النظرية الإتصالية

الکلمات المفتاحية : حل المشکلات – النظرية الإتصالية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية