تقويم أهداف مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي.
تقويم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي.
ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي في إعداد قائمة بالمعايير اللازم توافرها في أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي. وتحليل مناهج الدراسات الاجتماعية للعام الدراسي (2020- 2021م) في ضوء القائمة المُعدة، وتفسير النتائج. وقد احتوت قائمة المعايير في مجال الأهداف على ستة معايير تتضمن خمسة وعشرون مؤشر، کما احتوت قائمة المعايير في مجال المحتوى على ستة معايير تتضمن واحد وأربعون مؤشر.
وقد أسفرت نتائج تحليل أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي عن عدم توفر المعايير بالقدر الکافي بأهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية کما أظهرت النتائج أن النسبة الضئيلة المتوفرة غير موزعة بنسب متوازنة لتکون مؤثرة في تلاميذ المرحلة الإعدادية سواء في مجال أهداف أو محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية.
سيد, وسام عصام الدين سيد علي, راغب أحمد علام, عباس, حسن, شيماء محمد علي, & محمد حال, محمد. (2023). تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 44(44), -. doi: 10.21608/jftp.2023.153761.1284
MLA
وسام عصام الدين سيد علي سيد; عباس راغب أحمد علام; شيماء محمد علي حسن; محمد محمد حال. "تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 44, 44, 2023, -. doi: 10.21608/jftp.2023.153761.1284
HARVARD
سيد, وسام عصام الدين سيد علي, راغب أحمد علام, عباس, حسن, شيماء محمد علي, محمد حال, محمد. (2023). 'تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 44(44), pp. -. doi: 10.21608/jftp.2023.153761.1284
VANCOUVER
سيد, وسام عصام الدين سيد علي, راغب أحمد علام, عباس, حسن, شيماء محمد علي, محمد حال, محمد. تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء نموذج هيرمان للتفکير الکلي. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2023; 44(44): -. doi: 10.21608/jftp.2023.153761.1284