فاعلية برنامج معرفى سلوكى لتنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 كلية علوم ذوى الإعاقة و التأهيل - جامعة الزقازيق

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية .

و استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبى ذى المجموعتين " مجموعة الضبط و مجموعة التجريب "والقياسين "قياس ما قبل التجريب و ما بعد التجريب" . و استخدمت الدراسة عدة مقاييس و هى :

1- مقياس مفهوم الذات لتنسى (ترجمة: إيمان عز ، 2003).

2- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة ( إعداد عبدالعزيز الشخص ، 2006).

3- مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائى والتعبير الكتابى

(إعداد: عبد العزيز الشخص ، 2012).

كما تم استخدم اختبار الذكاء وهواختبار رسم الرجل لجود إنف هاريس

( تقنين فاطمة حنفى ، 1983).

و تم التطبيق على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية و عددهم خمسون ( ن = 50 ) ذكور و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج:

- توجد فروق دالة إحصائيا بين افراد المجموعة التجريبية و الضابطة على مقياس الدراسة " مفهوم الذات لتنسي" لصالح افراد مجموعة التجريب .

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على المقياس المستخدم في الدراسة "مفهوم الذات" لصالح القياس البعدى .

مما يفيد إلى فعالية البرنامج محل الدراسة فى تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم التعبير الكتابي والفهم القرائي للغة الإنجليزية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية