هدفت الدراسة الحالية الى تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية .
و استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبى ذى المجموعتين " مجموعة الضبط و مجموعة التجريب "والقياسين "قياس ما قبل التجريب و ما بعد التجريب" . و استخدمت الدراسة عدة مقاييس و هى :
1- مقياس مفهوم الذات لتنسى (ترجمة: إيمان عز ، 2003).
2- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة ( إعداد عبدالعزيز الشخص ، 2006).
كما تم استخدم اختبار الذكاء وهواختبار رسم الرجل لجود إنف هاريس
( تقنين فاطمة حنفى ، 1983).
و تم التطبيق على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية و عددهم خمسون ( ن = 50 ) ذكور و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج:
- توجد فروق دالة إحصائيا بين افراد المجموعة التجريبية و الضابطة على مقياس الدراسة " مفهوم الذات لتنسي" لصالح افراد مجموعة التجريب .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على المقياس المستخدم في الدراسة "مفهوم الذات" لصالح القياس البعدى .
مما يفيد إلى فعالية البرنامج محل الدراسة فى تنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم التعبير الكتابي والفهم القرائي للغة الإنجليزية .
رفعت محمد رمضان, محمد, فؤاد كاشف, ايمان, & کمال مکي, هبة. (2023). فاعلية برنامج معرفى سلوكى لتنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 43(43), 572-604. doi: 10.21608/jftp.2023.210925.1294
MLA
محمد رفعت محمد رمضان; ايمان فؤاد كاشف; هبة کمال مکي. "فاعلية برنامج معرفى سلوكى لتنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 43, 43, 2023, 572-604. doi: 10.21608/jftp.2023.210925.1294
HARVARD
رفعت محمد رمضان, محمد, فؤاد كاشف, ايمان, کمال مکي, هبة. (2023). 'فاعلية برنامج معرفى سلوكى لتنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 43(43), pp. 572-604. doi: 10.21608/jftp.2023.210925.1294
VANCOUVER
رفعت محمد رمضان, محمد, فؤاد كاشف, ايمان, کمال مکي, هبة. فاعلية برنامج معرفى سلوكى لتنمية مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2023; 43(43): 572-604. doi: 10.21608/jftp.2023.210925.1294