فعالية برنامج تدريبي للحد من اضطراب الأبراكسيا اللفظية لدي أطفال التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بورسعيد

2 کلية التربية _ جامعة بورسعيد

3 کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة فعالية برنامج تدريبي للحد من اضطراب الأبراكسيا اللفظية لدي أطفال التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة . واجريت الدراسة على مجموعة (7) أطفال توحديين من ذوى اضطراب الابراكسيا تراوحت أعمارهم من 3.8 إلي 6.5 سنوات من بعض روضات المدارس الحكومية بمحافظة بورسعيد و مركز المستقبل لتنمية قدرات الأطفال ببورسعيد .واستخدامت الدراسة مقياس كارز2 (CARSst) مقياس التوحد الطفولي (بهاء الدين جلال: 2015) ، ومقياس ستانفورد – بينيه للذكاء ( المؤسسة العربية ,2011) ، ومقياس شده الأبراكسيا اللفظية (إعداد الباحث) لتشخيص اضطراب الأبراكسيا اللفظية لدي أطفال التوحد كمقياس قبلي وبعدي ، وبرنامج تدريبي للحد من اضطراب الأبراكسيا اللفظية (إعداد الباحث) ، واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلى و البعدى لعينة الدراسة على مقياس شده الأبراكسيا اللفظية لدي أطفال التوحد قبل المدرسة لصالح القياس البعدى، كما اسفرت النتائج على انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي التتبعى لعينة الدراسة على مقياس شده الأبراكسيا اللفظية لدي أطفال التوحد قبل المدرسة مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي للحد من اضطراب الأبراكسيا اللفظية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية