قائمة مهارات الرياضيات قبل الأکاديمية للأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى بناء قائمة مهارات الرياضيات قبل الأکاديمية، للأطفال ذوي اضطراب التوحد، في مرحلة ما قبل المدرسة،تمثلت الأهمية في إثراء الميدان البحثي بقائمة مهارات الرياضيات قبل الأکاديمية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، في ظل قلة الأدبيات التي استهدفتها، ومساعدة التلاميذ ذوي اضطراب التوحد على اکتساب المهارات قبل الاکاديمية التي يحتاجونها من أجل مواصلة تعلمهم، والحد من مشکلة تسربهم من المدارس.

تکونت القائمة في صورتها النهائية (30) مهارة فرعية، (15) في المستوى الأول، و(15) في المستوى الثاني، موزعة على ثلاثة مجالات؛ هي:

الهندسة والحس المکاني: (12) مهارة في المجالين.

القياس: (12) مهارة في المجالين.

الأعداد والعلاقات العددية: (6) مهارات في المجالين.

ونظراً لطبيعة وخصائص الاضطراب، تم تقسيم المهارات الفرعية المتضمنة فيها إلى مستويين، حسب مستوى الصعوبة، وبحيث يکون الانتقال للمستوى الثاني مترتب على إتقان مهارات المستوى الأول.

وقد تم عرض القائمة على عدد (17) خبير في المجالات ذات الصلة بموضوع القائمة؛ في تخصصات: التربية الخاصة، مناهج وطرق تدريس الرياضيات، علم النفس التعليمي، وعلم نفس الطفل، وفي ضوء دراسة آراء السادة المحکمين، وتحليلها، توصلت الباحثة إلى أنهم أجمعوا على قبول قائمة المهارات، وعدم الحاجة لإضافة مهارات أخرى، مع اقتراح تعديل صياغة بعض المهارات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية