المخطط التساعى للشخصية " الانيجرام" وعلاقته بالتسويف الأکاديمى لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية ، جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أکثر أنماط الشخصية التسعة انتشارًا وفق نظام الانيجرام لدى طلبة کلية التربية، وکذلک التعرف على الفروق في أنماط الشخصية التسعة والتسويف الأکاديمى التي ترجع إلى النوع والتخصص والمرحلة الدراسية، ومعرفة العلاقة بين أنماط الشخصية التسعة والتسويف الأکاديمى، وتکونت العينة من (457) طالباً وطالبة بالفرقة الأولى والرابعة، وتم تطبيق مقياس"ريسو- هيدسون" لأنماط الشخصية التسعة ومقياس التسويف الأکاديمى "لتوکمان"، وباستخدام المتوسط الحسابى واختبار "ت" للعينات المستقلة ومعامل ارتباط بيرسون، توصلت النتائج إلى أن نمط الشخصية المساعد أکثر أنماط الشخصية التسعة انتشارًا لدى طلبة کلية التربية، ولا توجد فروق بين الذکور والإناث في أنماط الشخصية التسعة والتسويف الأکاديمى، وتوجد فروق في التخصص في نمط الشخصية المتفرد لصالح الأدبى، وتوجد فروق في المرحلة الدراسية في نمط الشخصية المخلص لصالح الفرقة الأولى وفى نمط الشخصية المتحدى لصالح الفرقة الرابعة، وکذلک لا توجد فروق بين طلبة الفرقة الأولى والرابعة في التسويف الأکاديمى، بينما توجد فروق في التخصص في التسويف الأکاديمى لصالح الأدبى، وتوجد علاقة ارتباطية بين أنماط الشخصية التسعة والتسويف الأکاديمى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية