أثر التفاعل بين نمط السيادة المخية وذکاء الوجدان لدى مرتفعى ومنخفضى الأداء الأکاديمى من تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط السيادة المخية وذکاء الوجدان لدى مرتفعى ومنخفضى الأداء الأکاديمى من تلاميذ المرحلة الإعدادية على عينة مکونة من (454) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس نمط السيادة المخية  (إعداد الباحث)،  ومقياس ذکاء الوجدان (إعداد الباحث)، واعتمد الباحث على درجات التحصيل الدراسى للفصل الدراسى ، وباستخدام أسلوب تحليل التباين ، وأسلوب تحليل الانحدار توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً فى الأداء الأکاديمى لدى التلاميذ مرتفعى ومنخفضى الأداء الأکاديمى تعزى إلى التفاعل المشترک بين نمط السيادة المخية (أيمن –  أيسر – متکامل) ومستوى ذکاء الوجدان (منخفض – متوسط – مرتفع) ، کما يمکن التنبؤ بالأداء الأکاديمى لدى التلاميذ مرتفعى ومنخفضى الأداء الأکاديمى من خلال درجاتهم على مقياس نمط السيادة المخية ، ويمکن أيضاً التنبؤ بالأداء الأکاديمى لدى التلاميذ مرتفعى ومنخفضى الأداء الأکاديمى من خلال درجاتهم على مقياس ذکاء الوجدان. 

الكلمات الرئيسية