هدفت الدراسة إلى معرفة آثر التدريب باستخدام مهارات ما وراء الذاکرة في علاج صعوبات تعلم مقرر الدراسات الإجتماعية وتکونت العينة من (50) تلميذاً وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وأسفرت النتائج عن عدم وجود فرق بين متوسطي درجات البنات والبنين في القياس القبلي لمقياس صعوبات التعلم وعلي وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في الدراسات الإجتماعية لصالح القياس البعدي , کما تأکد عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي في الدراسات الاجتماعية .
تفيد نتائج الدراسة معلمي الدراسات الاجتماعية في إمکانية التعامل مع فئه صعوبات تعلم الدراسات الإجتماعية بشکل سليم حسب إمکاناتهم وقدراتهم , وتفيد التلاميذ في استذکارهم لمقرر الدراسات الإجتماعية حيث تساعدهم مهارات ما وراء الذاکرة علي استيعاب المقرر ، وتفيد واضعي المناهج التعليمية في تضمين مهارات ما وراء الذاکرة في مقرر الدراسات الاجتماعية مما يقلل من صعوبات هذا المقرر .
سند شنودة جرجس, مايکل. (2018). أثر التدريب على مهارات ما وراء الذاکرة لعلاج صعوبات تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 23(23), 334-370. doi: 10.21608/jftp.2018.31973
MLA
مايکل سند شنودة جرجس. "أثر التدريب على مهارات ما وراء الذاکرة لعلاج صعوبات تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". مجلة کلية التربية. بورسعيد, 23, 23, 2018, 334-370. doi: 10.21608/jftp.2018.31973
HARVARD
سند شنودة جرجس, مايکل. (2018). 'أثر التدريب على مهارات ما وراء الذاکرة لعلاج صعوبات تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 23(23), pp. 334-370. doi: 10.21608/jftp.2018.31973
VANCOUVER
سند شنودة جرجس, مايکل. أثر التدريب على مهارات ما وراء الذاکرة لعلاج صعوبات تعلم مقرر الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2018; 23(23): 334-370. doi: 10.21608/jftp.2018.31973