مستوى إدراک طلبة کلية العلوم التربوية لمرحلة البکالوريوس في جامعة الحسين بن طلال فى الأردن لظاهرة العولمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية ، کلية معان الجامعية

المستخلص

ىدفت ىذه الدراسة إلى تعرف مستوى إدراک طمبة کمية العموم التربوية/لمرحمة البکالوريوس في جامعة الحسين بن طالل لظاىرة العولمة، وبيان أثر مجموعة من المتغيرات في ىذا اليدف والمتمثمة بـ )الجنس،والتخصص األکاديمي،والمعدل التراکمي(. تألفت عينة الدراسة من )321 )طالباً وطالبة، وقد اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة، ومن أجل تحديد مستوى إدراک طمبة کمية العموم التربوية / لمرحمة البکالوريوس في جامعة الحسين بن طالل لظاىرة العولمة، قامت الباحثة بتطوير استبانة اشتممت عمى )11 )مظي ارً عولمياً موزعة عمى )4 ) مجاالت ىي )المظاىر االجتماعية لمعولمة، المظاىر الثقافية لمعولمة، المظاىر االقتصادية لمعولمة، المظاىر السياسية لمعولمة(. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج اآلتية: 1 .کان مستوى إدراک طمبة کمية العموم التربوية/لمرحمة البکالوريوس إيجابية، وبدرجة کبيرة عمى معظم فقرات الدراسة. 2 .جاءت مجاالت مستوى إدراک طمبة کمية العموم التربوية/ لمرحمة البکالوريوس لظاىرة العولمة عمى الترتيب اآلتي : )مجال المظاىر االجتماعية لمعولمة، مجال المظاىر الثقافية لمعولمة، مجال المظاىر االقتصادية لمعولمة ، مجال المظاىر السياسية لمعولمة(. 3 .ال توجد فروق ذات داللة احصائية عند مستوى داللة أقل من )0,0 ),في المتوسطات الحسابية لدرجات مستوى إدراک طمبة کمية العموم التربوية/ لمرحمة البکالوريوس ألي من مظاىر العولمة في جامعة الحسين بن طالل تبعاً لمتغير الجنس. 4 .توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى أقل من )0,0 ),في المتوسطات الحسابية لدرجات مستوى إدراک طمبة کمية العموم التربوية/ لمرحمة البکالوريوس في جامعة الحسين بن طالل )تبعاً لمتغير التخصص األکاديمي، والمعدل الت ارکمي(