أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية على التفکير الإبتکاري والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدينة الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف "أثر استخدام استراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة الحديث والثقافة الإسلامية في التحصيل الدراسي والتفکير الابتکاري لطالبات الصف الثالث ثانوي"وتطلب ذلک 
إعداد ادوات تدريسية و ادوات تقويمية هي : دليل المعلم لتدريس موضوعات مادة الحديث والثقافة الإسلامية  لطالبات الصف الثالث ثانوي باستخدام استراتيجية العصف الذهني ( اعداد الباحثان ) واختبار لقياس تحصيل الطالبات ( اعداد الباحثان) و اختبار " تورانس النسخة اللفظية (أ)" لقياس قدرات التفکير الابتکاري (اختبار تورانس المقنن على المنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية).
أجريت الدراسة، على مجموعة من طالبات الصف الثالث الثانوي ( عددهن \  طالبة 55) بالثانوية(86) بمدينة الرياض, (30طالبة) کمجموعة تجريبية , (25 طالبة) کمجموعة ضابطة . وتوصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي تدرس بإستخدام العصف الذهني) وطالبات المجموعة الضابطة ( التي تدرس بإستخدام الطريقة التقليدية ) في اختبار التحصيل الدراسي القبلي و البعدي ,کما توصل إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي تدرس بإستخدام العصف الذهني) وطالبات المجموعة الضابطة (التي تدرس بإستخدام الطريقة التقليدية ) في الاختبار  القبلي والبعدي للتفکير الابتکاري عند مستويات ( الطلاقة , المرونة, الأصالة , التفاصيل ). وأخيرا توصلت الدرراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التحصيل الدراسي والتفکير الابتکاري في الاختبار البعدي وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية التي درست بطريقة العصف الذهني.

الكلمات الرئيسية