مستوى صعوبة خطوات إستراتيجية حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة - کلية العلوم والآداب بالعلا - قسم الإعداد التربوي - مناهج وطرق تدريس الرياضيات

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى صعوبة خطوات إستراتيجية حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي ،
وقد کانت أداة الدراسة " استبانة " ؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها ، وقد طُبقت على (42) معلما  ، وقد توصّل الباحث إلى النتائج التالية :
- مستوى صعوبة " تنفيذ خطة حل المسألة اللفظية " مرتفع بمتوسط حسابي مقداره  ( 3.28). 
- مستوى صعوبة " فهم المسألة اللفظية " متوسط بمتوسط حسابي مقداره ( 2.77) .
-  مستوى صعوبة " التخطيط لحل المسألة اللفظية " متوسط بمتوسط حسابي مقداره (2.71).
- مستوى صعوبة " التحقق من صحة حل المسألة اللفظية " متوسط بمتوسط حسابي مقداره             ( 2.52) . وبناء على هذه النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات کان من أهمها :
-إقامة دورات تدريبية أثناء الخدمة لمعلمي المرحلة المتوسطة ؛ للعمل على کيفية التعامل مع خطوات إستراتيجية حل المسألة اللفظية عامة ، وتنفيذ خطة الحل خاصة .
- حثّ المعلمين على العناية باستراتيجيات تدريس حل المسألة اللفظية ،وکيفية التعامل مع المسألة وفهمها ، وکيفية التخطيط للحل ، وتنفيذ الخطة ،والتحقق من صحة الحل .

الكلمات الرئيسية