الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم الشامل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى امتلاک معلمي العلوم الشرعية الکفايات اللازمة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة. ولتحقيق ذلک تم استطلاع آراء معلمي العلوم الشرعية المکلفين بتدريس فئة أو أکثر من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال العام الدراسي 1436/1437هـ   والبالغ عددهم (57) معلماً، ومن أجل الوصول إلى نتائج الدراسة تم استخدام أداة الاستبانة بعد التأکد من صدقها وثباتها, وقد 
استخدم الباحث النسب المئوية والمتوسطات الحسابية, ومعامل الارتباط بيرسون وألفاکرونباخ, واختبار "ت"، وتحليل التباين "ANOVA" لتحليل معلومات الدراسة، وکان السؤال الرئيس للدراسة "ما مدى توافر الکفايات اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة؟" وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
اتفاق عينة الدراسة على عدم توافر أي من الکفايات اللازمة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة لدى معلمي العلوم الشرعية ، حيث أظهرت النتائج حياد عينة الدراسة حول (24) کفاية من الکفايات اللازمة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة ، واتفاقهم على عدم توافر (28) کفاية أخرى لدى المعلمين.
کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مستوى تقديرات عينة الدراسة تعزى لخبرة المعلم، أو مؤهله، أو التدريب الذي تلقاه في مجال التربية الخاصة، وقد أوصى الباحث بعدة توصيات تتعلق بکيفية توفير تنمية مهنية متخصصة في مجال التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لمعلمي العلوم الشرعية خصوصا بعد تطبيق مفهوم التعليم الشامل في المدارس السعودية.

الكلمات الرئيسية