أثر برنامج ريسک RISK فى تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول علوم ورئيس قسم اللامرکزية بإدارة بحر البقر التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى استقصاء أثر استخدام برنامج النظام الذکي لمعالجة المعرفة "ريسک" (RISK) في تنمية مهـارات اتخـاذ القرار، لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم، حيث تکونـت عينة البحث من (58) تلميذًا وتلميذة، من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرستى (سيناء، طه حسين) بمحافظة بورسعيد، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين، الأولى تجريبية، ودرست المحتوى الدراسي باستخدام برنامج "ريسک"، بينما الأخرى ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية المعتادة فى التدريس، وتکونت أداة البحث من اختبار مهارات اتخـاذ القـرار (إعداد الباحث)، يشتمل على(20) موقفًا، تضمن کل منها مشکلة ما، على أن يتخذ التلميذ قرارًا حولها، وقد أظهرت النتائج وجـود فـرق ذو دلالـة إحصائية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، يعزى لاستخدام البرنامج في تنمية مهارات اتخاذ القرار، وفي ضوء النتائج، قـدّم الباحث  مقترحات بإجراء دراسات مماثلة لمتغيرات ومراحل ومواد دراسية أُخر.

الكلمات الرئيسية