أثر برنامج قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات تصميم المواد التعليمية والتفکير الإستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لبناء برنامج قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات تصميم المواد التعليمية والتفکير الإستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء برنامج لتنفيذ التعلم الخدمي وفق نموذج عملي مقترح بالدراسة الحالية ، کما أعد الباحث بطاقة لتقييم مهارات تصميم المواد التعليمية تشمل بعدين رئيسين هما المهارات الأکاديمية والمهارات الفنية، کما تم إعداد اختبار  لقياس مهارات التفکير الإستراتيجي شمل اربعة مهارات رئيسة (التفکير الشامل، والتفکير التجريدي، والتفکير التشخيصي، والتفکير التخطيطي)، وقام الباحث بعمل تجربة استطلاعية لتحکيم البرنامج والتحقق من مؤشرات الصدق والثبات لأداتي القياس.
      وخلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2014/2015 تم تطبيق بطاقة تقييم مهارات تصميم المواد التعليمية واختبار مهارات التفکير الإستراتيجي قبليًا على طلاب المستوى الرابع تخصص الرياضيات بکلية التربية بالإسماعيلية، ثم تلق الطلاب المعلمين البرنامج التدريبي للتعلم الخدمي من خلال خمس جلسات تدريبية قام الطلاب المعلمون خلالها بتنفيذ مواد تعليمية لتنمية مهارات التفکير المرتبطة بتعلم الرياضيات مثل ( التفکير الابتکاري – والتفکير الناقد – وحل المشکلات) لدى تلاميذهم خلال تدريبهم الميداني في التربية العملية، کما أُعيد تطبيق أدوات القياس على الطلاب المعلمين بعد انتهاء جلسات البرنامج.
         ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا ( عند مستوي دلالة 0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات تصميم المواد التعليمة للطلاب المعلمين تخصص الرياضيات على أبعاد (المهارات الأکاديمية لتصميم المواد التعليمية، والمهارات الفنية لتصميم المواد التعليمية، والمهارات ککل) لصالح درجات التطبيق البعدي"، کما تم حساب حجم التأثير بدلالة (η2) لقيم (ت) الدالة بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات تصميم المواد التعليمية للطلاب المعلمين تخصص الرياضيات وکانت مؤشرات حجم التاثير من النوع الکبير، کما تبين وجود فرق دال إحصائيًا ( عند مستوي دلالة 0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الإستراتيجي للطلاب المعلمين تخصص الرياضيات على أبعاد (التفکير الشامل، والتفکير التجريدي، والتفکير التشخيصي، والتفکير التخطيطي، والمهارات ککل)  لصالح درجات التطبيق البعدي"، کما تم حساب حجم التأثير بدلالة (η2) لقيم (ت) الدالة بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الإستراتيجي للطلاب المعلمين تخصص الرياضيات وکانت مؤشرات حجم التاثير من النوع الکبير .

الكلمات الرئيسية