جودة برامج فئات الإعاقة العقلية البسيطة في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

تهدف الدراسة إلى : الاطلاع على بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة في إعداد برامج فئات الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.و وضع تصور مقترح لتحسين جودة برامج فئات الإعاقة العقلية بمدارس التربية الفکرية.کما رکزت الدراسة على جودة البرامج لإعداد هذه الفئة في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة کي تأتي هذه الدراسة استجابة للاتجاهات العالمية بالاهتمام بجودة البرامج وخاصة مع الفئات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. وتکمن أهمية الدراسة فيما يلي: إمکانية أن تسهم هذه الدراسة فى إعداد برامج ذات جودة لفئة التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. يمکن أن تسهم الدراسة في الاستفادة من جودة البرامج في بعض الدول .کما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على جمع المعلومات والبيانات والحقائق ، ويصف ما هو کائن، ويمکن تفسيره، کما يهتم بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع ولا يقتصر على جمع البيانات وتبوبيها، وإنما يمتد إلى ما هو أبعد من ذلک لأنه يتضمن قدرا من التفسير والمقارنة. بغرض التعرف على جودة برامج إعداد فئات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.

الكلمات الرئيسية