استخدام التخطيط الاستراتيجي لتحقيق متطلبات الجودة رؤيا مستقبلية لتطوير منظومة الأداء الإداري بالإدارات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف هذا البحث الي اقتراح سيناريوهات مقترحة رؤيا مستقبلية لکيفية استخدام مفاهيم التخطيط الاستراتيجي في تطوير منظومة الأداء الإداري بالإدارات التعليمية لتحقيق متطلبات الجودة الشاملة .
وتضمنت عينة البحث عدد (58) من مديري الإدارات التعليمية  و النوعية للتخطيط و الجودة  وعدد (45) من العاملين بالتخطيط بالديوان و الإدارات التعليمية  و عدد (85) من العاملين بالجودة بالديوان و الإدارات التعليمية من بعض محافظات اقليم قناه السويس (بورسعيد , الشرقية)  وبعض المحافظات المجاورة  ( دمياط. القليوبية )  لعام 2014/2015 .
واشتملت ادوات البحث علي :

تصميم استبانه  تم استخدام أسلوبه التحليلي باستخدام طريقة (SOWT) التحليل البيئي ( تحليل نقاط القوة و الضعف و الفرص و التحديات )في ضوء مشکلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها لملاءمته لطبيعة الدراسة بالإدارات التعليمية
کما أعدت الباحثة أکثر من سيناريو ( السيناريو المرجعي ) الذي يعد امتدادا للوضع الحالي وصفا للمنطلقات أو التداعيات التي تؤدى إلى انعکاسات تقود إلى تشغيل هذا السيناريو في إطار العملية التعليمية ,أيضا سيناريو راسمالى و آخر اسلامى بهدف إيجاد أکثر من آلية وصولا لتطوير منظومة الأداء الادارى بالإدارات التعليمية و فق التغييرات المتوقعة في البيئة الداخلية و الخارجية للمجتمع المصري.

وقد توصل البحث الي مجموعة من النتائج اهمها التحقق من :

تعانى الإدارة التعليمية من بعض الصعوبات أو المعوقات التي تؤثر على القيام بوظائفها على الوجه الأکمل مما يؤثر على و مستوى الأداء الإداري فلا تتحقق المعايير اللازمة لتدعيم الجودة الشاملة
تتفق وجهة نظر عينة مديرين الإدارات التعليمية و النوعية و العاملين بإدارة التخطيط و المتابعة و إدارة الجودة بالإدارات التعليمية و الديوان  ککل على

-         ضرورة وضع الإدارة التعليمية رؤية ورسالة واضحة ومحددة وطموحة تعکس معايير ضمان الجودة والاعتماد للإدارة, و أن الرؤية و الرسالة تعلن في أماکن بارزة و توزع على جميع العاملين بالإدارة.
-         ضرورة توصيف وظيفي واضح و مکتوب لأعضاء الجهاز الادارى و أن تستفيد الإدارة من تطبيقات التکنولوجيا الإدارية في تطوير الهياکل التنظيمية و تحسين أساليب العمل.
-         أن تتخذ القرارات المالية بالإدارات التعليمية وفق الأولويات  و يتم متابعة تنفيذها من جهات متخصصة ( المالية . المرکزي للمحاسبات ).

الكلمات الرئيسية