الأسس الفکرية والنظرية التي يرتکز عليها الإصلاح التعليمي بمدارس التربية الفکرية فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الإصلاح التعليمي لمدارس التربية الفکرية في ضوء خبرات بعض الدول وذلک من خلال التعرف على الواقع  لمدارس التربية الفکرية بصفة عامة  ويرجع ذلک إلى أهمية ميدان 
التربية الخاصة والذي يلقى أهتماماً مطرداً فى الوطن العربي عامةً وفى مصر خاصةً ، استجابة لما أوصت به العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية من ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتساهم هذه الدراسة فى تضيق الفجوة بين مؤسسات المجتمع المحلي ومدارس التربية الخاصة ، من خلال توعية هذه المؤسسات بأوجه التعاون والتنسيق بينها وبين مدارس التربية الخاصة ، وتقدم هذه الدراسة ، طرق إصلاح وتطوير فى مختلف المجالات نظراً لما تعانيه مدارس التربية الخاصة من مشکلات کثيرة جداً وصعوبات تؤثر سلباً على رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة،  وعلى المجتمع.
وقد تم وضع بعض المقترحات لتطوير مدارس التربية الفکرية بمحافظة بورسعيد،وفى إجراء الباحثة لاستبانة تهدف لجمع آراء واستجابات أفراد العينة حول واقع مدارس التربية الفکرية وفى إجراء المقابلات الشخصية مع مدراء المدارس والوکلاء والمدرسين وأولياء الأمور، قد أسفرت تحليل النتائج بإستخدام الآساليب الإحصائية عن أوجه الضعف والقصور لما تعانيه هذه المدارس فى مصر فيجب الإسراع فى عمليات الإصلاح التعليمي فى أسرع وقت ممکن بهدف الحفاظ على هذه الفئة من الأطفال المعاقين وتقديم أفضل الخدمات إليهم 

الكلمات الرئيسية