تقويم منهج الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الاستقصاء العلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقويم منهج الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الاستقصاء العلمي، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد استخدم الباحث أداة تقويم منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الاستقصاء العلمي، واقتصر البحث علي تحليل منهج الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الاستقصاء العلمي للعام الدراسي 2016/2017، کما قدم الباحث تصور مقترح لمنهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الاستقصاء العلمي في تنمية مهارات التفکير العلمي لدي الطلاب، وتوصل البحث إلي عدة نتائج هي:      

إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، تتوافر فيه معايير الاستقصاء العلمي بمستوي منخفض، لذا يجب إعادة النظر فيها وتطويرها بحيث تراعي معايير الاستقصاء العلمي.
إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، لا يمکن الطلاب من الاستزادة العلمية وإنماء الوعي العلمي لديهم.
إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، لا يساعد الطلاب علي فهم علاقة علم الفيزياء بحياة الإنسان ومستقبلة.
إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، لا يعمل علي إکساب الطلاب منهجية البحث العلمي في التفکير.
إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، لا ينمي قدرة الطلاب علي التعامل مع المعلومات.
إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، لا يعمق وعي الطلاب بتطور النظريات العلمية نتيجة جهود وتعاون جماعات الأفراد.
إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، لا يساعد الطلاب علي اکساب أوجه تقدير مناسبه تجاه العلماء وتقدير جهودهم.
إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، لا يزود الطلاب بمفاهيم الضوابط الأخلاقية لإجراء التجارب العملية.
إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، لا يساعد الطلاب علي فهم العلاقة المتبادلة بين العلم والتکنولوجيا.
إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، لا يساعد الطلاب تحري الدقة والحذر من الوقوع في الاخطاء العلمية.
إن منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية، لا يساعد الطلاب في التعرف علي الأثار السلبية للعلم والتکنولوجيا بيئياً.

الكلمات الرئيسية