فاعلية تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي التعرف علي فاعلية تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
ولقد تحددت مشکلة البحث في ضعف اهتمام منهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي بتنمية مهارات التفکير المستقبلي مما يؤثر على مدى فهم وإدراک التلاميذ للقضايا المستقبلية .
     وللتصدي لهذه المشکلة يحاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس التالي :

ما التصور المقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي في ضوء مهارات التفکير المستقبلي ؟

ويتفرع منه الأسئلة التالية :
-      ما مهارات التفکير المستقبلي الواجب تنميتها من خلال منهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي ؟
-      ما التصور المقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي في ضوء  مهارات التفکير المستقبلي؟
-      ما فاعلية وحدتين في التصور المقترح في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
ولمعالجة ذلک قام الباحث باختيار عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لتطبيق البحث ، حيث تکونت عينة الدراسة النهائية من ( 35 ) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس الابتدائي من (مدرسة المهندس علي سليمان الابتدائية ) ، وقد تم تطبيق أدوات البحث الحالية عليهم حيث تم عمل : اختبار لمهارات التفکير المستقبلي وتطبيقه علي عينة البحث قبلياً ، ثم عمل کتيب للتلميذ ، وکتيب نشاط ، ودليل معلم يتضمن کيفية تدريس الوحدتين باستخدام بعض الاستراتيجيات التي تنمي مهارات التفکير المستقبلي للتلميذ ( التعلم التعاوني – السيناريوهات – حل المشکلات – العصف الذهني – الخرائط الذهنية ) ( اعداد الباحث )، ثم تطبيق الاختبار بعدياً، ثم بالانتهاء من التحليل الإحصائي يمکن القول بأن هذه الدراسة قد توصلت إلى عدة نتائج أساسية يمکن تفسيرها کما يلى :
-           أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي .
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لکل مهارة من مهارات التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.