فعالية استراتيجية سکامبر(SCAMPER ) فى تنمية التفکير التوليدى فى الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير المناهج وطرق تدريس بکلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس فعالية استراتيجية سکامبر(SCAMPER ) فى تنمية التفکير التوليدى ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار فصل "الموائع الساکنة" من کتاب الفيزياء المقرر على طلاب الصف الثانى الثانوى، وتم تطبيق البحث فى الفصل الدراسى الثانى من العام 2016/2017. وفى ضوء ما سبق تم إعداد دليل معلم لتدريس الفصل باستخدام استرتيجية سکامبر (SCAMPER) ، وتم إعداد اختبار للتفکير التوليدى، ثم اختيرت مجموعة الدراسة، وقسمت إلى مجموعتين الأولى تجريبية  درست باستخدام استرتيجية سکامبر(SCAMPER) ، والمجموعة الثانية ضابطة درست بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير التوليدى على المجموعتين قبل وبعد التدريس، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية