تطوير منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير مناهج الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمعايير الواجب توافرها في منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القرن 21، وفي ضوء تلک القائمة تم تحليل عناصر منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي من حيث الأهداف، المحتوى، الأنشطة التعليمية، أساليب التقويم، کما تم تحليل محتوى کتابي الرياضيات للصف السادس الابتدائي، کذلک قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات القرن 21 الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال منهج الرياضيات، وقياس مدى توافر هذه المهارات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال إعداد اختبار مهارات القرن 21 وبطاقة لملاحظة تلک المهارات، وتطبيقهما على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ( کبداية للصف السادس الابتدائي)، وعلى مجموعة من تلاميذ الصف السادس( کنهاية للصف السادس الابتدائي)، ومن ثم تم إعداد تصور مقترح لتطوير منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القرن 21، وتطبيقه على عدد من التلاميذ بلغ عددهم ( 80) تلميذاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية ترس التصور المقترح، والثانية ضابطة تدرس الکتاب المقرر، وأثبتت النتائج فاعلية التصور المقترح في تنمية بعض مهارات القرن 21 لدى ترميذ المرحلة الابتدائية 

الكلمات الرئيسية