الأخطاء الشائعة في الخطط البحثية بکلية التربية بالعريش دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية بالعريش

المستخلص

يحتاج الباحث قبل إجراء الرسالة العلمية إلى إعداد  خطة يحدد فيها مشکلته البحثية، ويقدم فيها الوصف التفصيلي للطرق والإجراءات والاستراتيجيات والآليات التي سيستخدمها لدراسة مشکلة بحثه، ورغم تعدد الأدبيات التربوية التي حددت خطوات البحث العلمي ومهاراته، وتدريس مناهج البحث في کليات التربية في مصر؛ فإن الواقع - وکذا نتائج الدراسات السابقة- يشير إلى ضعف وقصور في إدراک طلاب الدراسات العليا وتطبيقهم المعارف المنهجية والمهارات البحثية، ووجود أخطاء کثيرة لديهم عند إعدادهم لخطط البحوث؛ الأمر الذي دعا الباحث إلى التفکير في حصر هذه الأخطاء لمعرفة أکثرها شيوعا ومحاولة الوصول إلى علاج لها.
واعتمدت الدراسة على أسلوب دراسة الحالة في جمع البيانات والمعلومات والحقائق عن مشکلة الدراسة، بهدف التعريف بمعايير الخطة البحثية الجيدة، وتقديم قائمة بالأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها الباحثون أثناء إعداد مخططات بحوثهم العلمية للحصول على درجة الماجستير أو الدکتوراه بکلية التربية بالعريش، وتقديم بعض المقترحات لإفادة الباحثين وتيسير سبل تجنب هذه الأخطاء أثناء إعداد بحوثهم العلمية، ولتحقيق هذه الأهداف تمت مراجعة مجموعة من خطط البحث في مجال التربية بتخصصاتها المختلفة في ضوء بنود القائمة التي تم تحکيمها، لتحليل النتائج وإجراء المقارنة في ضوء متغيرات البحث، ومن ثم وضع بعض التوصيات والمقترحات لمساعدة الباحثين على تلافي الأخطاء في الخطط البحثية.