صعوبات دمج التقنية في تدريس العلوم للطلاب المکفوفين کما يراها معلمي العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية, جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي يواجهها المعلم في دمج التقنية في تدريس العلوم للطلاب المکفوفين, وتکونت عينة الدراسة من 33 معلماً للعلوم في مراحل التعليم الثلاثة في مدينة الرياض, وتم تطبيق مقياس صعوبات دمج التقنية في تدريس العلوم للطلاب المکفوفين من وجهة نظر المعلمين (من إعداد الباحث) في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2014-2015, وتم استخدام الاساليب الاحصائية, المتوسط والانحراف المعياري, واختبار- ت, وتحليل التباين الأحادي, واختبار کروسکال– واليز, اختبار مان وتنى Mann Whitney للعينات المتوسطة (تمت جميع المعاملات الاحصائية على برنامج SPSS) , وکشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله احصائية بين المتغيرات (المؤهل العلمي أو الدرجة العلمية الحاصل عليها المعلم لصالح المؤهلات الأعلى)، ولا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين متغيرات البحث الأخرى (عدد سنوات الخبرة, المرحلة الدراسية التي يدرس بها المعلم, حصول المعلم على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL), حصول المعلم على دورات تدريبية في دمج التقنية في تدريس العلوم, إمتلاک المعلم لحاسب ألي شخصي, العبء التدريس للمعلم).

الكلمات الرئيسية