فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تدريس التريکو اليدوى لطالبات المرحلة الثانوية مقارنة بطريقة التدريس التقليدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس مدى فاعلية استخدام التعلم التعاوني مقارنة بطريقة التدريس التقليدية  في تدريس التريکو اليدوى لطالبات المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلک فقد سعى البحث للإجابة عن السؤال التالي :
- ما مدى فاعلية استخدام التعلم التعاوني في تدريس التريکو اليدوى لطالبات المرحلة الثانوية مقارنة بطريقة التدريس التقليدية  ؟
وللإجابة عن سؤال البحث تضمن البحث الفروض الإحصائية التالية :
- التعلم بإستخدام أسلوب التعلم التعاونى ذوفاعلية فى تعلم التريکو اليدوى لطالبات المرحلة الثانوية.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى الإختبار التحصيلى المعرفى القبلى / البعدى لصالح الإختبار البعدى .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى الإختبار التحصيلى المعرفى البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
        واستخدمت الباحثة في هذا البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة  والأخرى تجريبية، وتکونت  عينة البحث من (32) طالبة قسما إلى مجموعتين : حيث مثلا المجموعة التجريبية وعددها ( 16 ) طالبة ، المجموعة الضابطة وعددها ( 16 ) طالبة . ولقياس الأداء القبلي والبعد في المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي، أعدت الباحثة اختباراً لقياس التحصيل في التريکو عند مستويات : التذکر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل وتم التأکد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحکمين ، کما تم التأکد من ثباتها ومناسبتها للتطبيق بتجريبها على عينة استطلاعية . وطبقت أداة البحث قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة ، ثم قامت الباحثة بالتدريس للمجموعتين ، فدرست المجموعة التجريبية التريکو اليدوى باستخدام طريقة التعلم التعاوني ، ودرست المجموعة الضابطة التريکو اليدوى بالطريقة المعتادة ، وبعد الانتهاء من فترة التدريس التي استغرقت ( 4 ) حصص دراسية لکل مجموعة بمعدل حصة کل أسبوع ، طبقت أداة البحث على المجموعتين . وبعد الحصول على البيانات الناتجة من القياس القبلي والبعدي تم تنظيمها ثم معالجتها إحصائياً باستخدام اختبار ( ت ) للبيانات المستقلة للتحقق من صحة فروض البحث و معالجة البيانات ايضاً بإستخدام معادلة الکسب المعدلة "بليک" Black لإيجاد الفروق بين        متوسطى درجات الإختبار القبلى والبعدى للمجموعتين.

الكلمات الرئيسية