فاعلية أنموذج تعلم قائم على المشروعات باستخدام الويکي Wiki في تنمية المهارات التدريسية لدى الطلاب المعلمين تخصص تربية الإسلامية( )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أم القرى

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية أنموذج  تعلم قائم على المشروعات باستخدام  الويکي "Wiki" في تنمية مهارات التدريسي الإلکتروني بمکوناتها الفرعية (التخطيط للتدريس الإلکتروني، استخدام أدوات التدريس الإلکتروني، مهارة استخدام مصادر التدريس الإلکتروني، مهارة استخدام استراتيجيات التدريس الإلکتروني، مهارة تنظيم بيئة التدريس الإلکتروني، مهارة التقويم الإلکتروني) لدى الطلاب المعلمين تخصص تربية إسلامية بکلية التربية، جامعة أم القرى.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وقام بإعداد أداة التقييم المستند إلى أداء المهارات وهي أداة البحث. وتم اختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث من الطلاب المعلمين تخصص تربية إسلامية في کلية التربية، بجامعة أم القرى والذين يدرسون مقرر (طرق تدريس التربية الإسلامية 2)، الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 35/1436هـ ويبلغ عددهم (70) طالب، وتم تطبيق البحث عليهم موزعين بالتساوي (35) طالب لکل من المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة. وتم تقديم محتوى مهارات التدريس الإلکتروني باستخدام أنموذج تعلم قائم على المشروعات باستخدام الويکي "Wiki" للمجموعة التجريبية، واستخدام الطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة لتقديم نفس المحتوى، ثم تطبيق أداة الدراسة بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:
1-     وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس البعدي لمهارات التدريس الإلکتروني ککل بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأداة البحث أداة التقييم المستند إلى أداء المهارات، في جميع مهارات التدريس الإلکتروني، لصالح المجموعة التجريبية. کما أن حجم تأثير فاعلية أنموذج  تعلم قائم على المشروعات باستخدام  الويکي "Wiki" في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي التربية الإسلامية للمجموعة التجريبية کان کبيراً، وبلغت قيمة مربع ايتا  (0.93). مما يؤکد فاعلية أنموذج  تعلم قائم على المشروعات باستخدام  الويکي "Wiki" في تنمية مهارات التدريس الإلکتروني.
2-     وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في أداة التقييم المستند إلى أداء المهارات لصالح المجموعة التجريبية في جميع الأبعاد الستة، مما يشير إلى ارتفاع مستوى أداء الطلاب المعلمين تخصص التربية الاسلامية لمهارات التدريس الإلکتروني تراوحت مربع ايتا  للمهارات المختلفة ما بين (0.91-0.96) في الأبعاد الستة.

الكلمات الرئيسية