هدف البحث الحالى استقصاء أثر استخدام برنامج "سکامبر" SCAMPER في تنمية مهـارات التفکير الابتکارى، لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم، حيث تکونـت عينة البحث من (58) تلميذًا وتلميذة، من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرستى (الزهراء، طه حسين) بمحافظة بورسعيد، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين، الأولى تجريبية، ودرست المحتوى الدراسي باستخدام برنامج "سکامبر"، بينما الأخرى ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية المعتادة فى التدريس، وتکونت أداة البحث من اختبار مهارات التفکير الابتکارى (إعداد الباحث)، وقد أظهرت النتائج وجـود فـرق ذو دلالـة إحصائية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، تعزى لاستخدام البرنامج في تنمية مهارات التفکير الابتکارى (الطلاقة، المرونة، الأصالة)، وفي ضوء النتائج، قـدّم الباحث مقترحات بإجراء دراسات مماثلة لمتغيرات ومراحل ومواد دراسية أُخر.
توفيق محمد الحسيني, أحمد. (2016). أثر برنامج سکامبر SCAMPER فى تنمية مهارات التفکير الابتکارى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة العلوم. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 20(20), 270-304. doi: 10.21608/jftp.2016.32241
MLA
أحمد توفيق محمد الحسيني. "أثر برنامج سکامبر SCAMPER فى تنمية مهارات التفکير الابتکارى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة العلوم". مجلة کلية التربية. بورسعيد, 20, 20, 2016, 270-304. doi: 10.21608/jftp.2016.32241
HARVARD
توفيق محمد الحسيني, أحمد. (2016). 'أثر برنامج سکامبر SCAMPER فى تنمية مهارات التفکير الابتکارى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة العلوم', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 20(20), pp. 270-304. doi: 10.21608/jftp.2016.32241
VANCOUVER
توفيق محمد الحسيني, أحمد. أثر برنامج سکامبر SCAMPER فى تنمية مهارات التفکير الابتکارى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى مادة العلوم. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2016; 20(20): 270-304. doi: 10.21608/jftp.2016.32241