برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتيا فى تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيل فى القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بجامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة : إلى تأثير برنامج متعدد المداخل فى تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيل الدراسى فى مادة اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوى.
وتکونت عينة الدراسة من 80 طالباً وطالبة من طلاب مدرسة المعتمدية الثانوية المشترکة التابعة لإدارة غرب المحلة الکبرى وقد تم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين 40 طالباً وطالبة مجموعة تجريبية و 40 طالباً وطالبة مجموعة ضابطة وقد تم تقييمهم فى العام الدراسى (2014 - 2015).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى :
نتائج الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية فى مهارات التفکير الناقد بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الاختيار التحصيلى بين متوسط درجات القياس البعدى للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية