فعالية برنامج إرشادى فى خفض النشاط الحرکى الزائد لدى الأطفال الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فعالية البرنامج الإرشادى فى خفض سلوک النشاط الحرکى الزائد لدى الأطفال الصم، وتکونت عينة الدراسة من (12) طفلا أصم (7 ذکور، و5 إناث)، تتراوح أعمارهم الزمنية من (6-9) سنوات، بمتوسط عمر زمنى (90,17) شهرا،  والذين ولدوا صما حيث يتراوح الفقد السمعى لديهم من (91) ديسيبل فأکثر، وقد تم تقسيمهم إلى عينتين الأولى تجريبية تتکون من (3ذکور–3إناث) والثانية ضابطة تتکون من (4ذکور– 2إناث) واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : إستمارة بيانات خاصة بالطفل الأصم (إعداد الباحث) وقائمة المشکلات السلوکية للتلميذ الأصم (إعداد/ إيمان کاشف ، 2004) والتى تم تقنينها على عينة من الأطفال الصم قوامها (139) طفلا وطفلة بمدرستى الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظتى (الاسماعيلية، والعريش بشمال سيناء) بالإضافة إلى البرنامج الإرشادى(إعداد: البحث) وقد تم الاعتماد على طريقة العلاج المعرفى السلوکى بما تشتمل عليه من فنيات معرفية وفنيات انفعالية سلوکية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على أبعاد قائمة المشکلات السلوکية للتلميذ الأصم لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادى حيث جاءت قيم (Z) دالة عند 0,05 لصالح القياس البعدى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والبعدى على أبعاد قائمة المشکلات السلوکية للتلميذ الأصم لصالح القياس البعدى بعد تطبيق البرنامج الإرشادى حيث جاءت قيم (Z) دالة عند 0,05، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد قائمة المشکلات السلوکية للتلميذ الأصم بعد تطبيق البرنامج وبعد شهرين من انتهاء التطبيق حيث جاءت قيم (Z) غير دالة أى تؤکد على استمرار فعالية البرنامج.

الكلمات الرئيسية