برنامج تعليمي متعدد الوسائط لتدريس نموذج الکم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

     تعتبر برامج الوسائط المتعددة التعليمية باستخدام الحاسب الآلي هامة جداً في تطوير العملية التعليمية, کما أوصت باستخدامها العديد من الدراسات في تخصص الملابس والنسيج بأقسام الاقتصاد المنزلي, وفي هذا البحث تم تصميم برنامج تعليمي لتدريس طريقة رسم نموذج الکم الأساسي باستخدام طريقة آلدريتش في رسم النموذج.
ونظراً لأن عملية اعداد النماذج من أدق المراحل التي تعتمد عليها صناعة الملابس الجاهزة ويتوقف عليها نجاح الانتاج ککل, يجب أن تتوافر في القائمين عليها درجة عالية من الکفاءة والخبرة تتمثل في تطويع النماذج بکافة الطرق الفنية الممکنة, وقد استفادت الباحثة من توصيات العديد من الأبحاث بتدريس طريقة آلدريتش في قسم الاقتصاد المنزلي بشکل واسع النطاق باعتبارها طريقة تحقق نتائج متميزة للضبط وألا يقتصر على طريقة واحدة ألا وهي (طريقة بروفيلي).
ويمثل البحث الحالي محاولة لتوظيف التقنيات المتعددة في تدريس مرحلة هامه في صناعة الملابس الجاهزة الا وهي عملية تصميم النماذج مما دفع الباحثة الى تصميم برنامج لتعليم طالبات قسم الاقتصاد المنزلي عن طريق الکمبيوتر.
ولقد صيغت مشکلة البحث في التساؤلات التالية:
-       ما مدى فاعلية البرنامج المقترح لتدريس رسم النموذج الأساسي للکم؟
 ويهدف البحث الى الاستفادة من التعليم المبرمج باستخدام الوسائط المتعددة کأحد أساليب التعلم الذاتي وتوظيفه لتدريس رسم نموذج الکم بطريقة آلدريتش لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي الفرقة الثالثة والرابعة بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد, کلية التربية جامعة قناة السويس, ومعرفة أثر ذلک البرنامج وفاعليته في تحقيق ذلک.
 وتوصل البحث الى امکانية تصميم برنامج تعليمي متعدد الوسائط ذو فاعلية في تدريس رسم نموذج الکم وأثبتت ذلک نتائج التحليل الاحصائي لتثبت وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطي درجات الطالبات في (الاختبار التحصيلي, الأداء المهارى) قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي, ويرجع ذلک الى الأثر الايجابي للتعليم باستخدام البرنامج التعليمي المقترح.

الكلمات الرئيسية