تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعاليه برنامج قائم على العلاج المعرفى السلوکى لخفض مظاهر سلوک العنف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وکذلک بيان اثر البرنامج بعد مرور شهرين من التطبيق البعدى . کما تستمد الدراسة الحالية أهميتها مما يلى :
أهمية نظرية :
ü تسهم فى دق جرس الانذار للخطر الذى يداهم المجتمع من برامج التلفاز المتسبب فى انتشار وازدياد حالات العنف التى يعانى منها المجتمع المصرى .
ü تقديم برنامج قائم على أستخدام العلاج المعرفى السلوکى لتخفيض بعض مظاهر سلوک العنف الامر الذى يؤدى الى تحسين مستوى جوده الحياه النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
ü تقديم قائمة تقدير السلوک العنيف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
ü تحديد المتغيرات والعوامل المؤدية للعنف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
أهمية تطبيقية :
ü إزدياد الحاجة المطرد الى البرامج التى تستهدف الاطفال ومشاکلها النفسية والسلوکية لما لهذه المرحلة العمرية من أهمية بالغه فى بناء الشخصية. استفادة المرشدين فى المدارس وکذلک المتخصصون النفسيون والمعلمون من استخدام البرنامج لتخفيض بعض مظاهر العنف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
محمد شاهين, هانى. (2015). فعالية برنامج قائم على العلاج المعرفى السلوکى لخفض مظاهر سلوک العنف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 18(18), 659-688. doi: 10.21608/jftp.2015.32257
MLA
هانى محمد شاهين. "فعالية برنامج قائم على العلاج المعرفى السلوکى لخفض مظاهر سلوک العنف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 18, 18, 2015, 659-688. doi: 10.21608/jftp.2015.32257
HARVARD
محمد شاهين, هانى. (2015). 'فعالية برنامج قائم على العلاج المعرفى السلوکى لخفض مظاهر سلوک العنف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 18(18), pp. 659-688. doi: 10.21608/jftp.2015.32257
VANCOUVER
محمد شاهين, هانى. فعالية برنامج قائم على العلاج المعرفى السلوکى لخفض مظاهر سلوک العنف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2015; 18(18): 659-688. doi: 10.21608/jftp.2015.32257